السكة الحديد في مصر
وقد بدأ التفكير فى هذا المشروع قبل حفر قناة السويس بهدف نقل البضائع من السفن الراسية على البحر المتوسط لتنقل على عربات على خطوط حديدية لتنقل على السفن الراسية فى البحر الأحمربدلا من استخدام الجمال التى كانت تستهلك أوقاتا طويلة فى توصيل تلك البضائع مما يؤدى إلى فساد كثير من المنتجات الزراعية .
تلك الفكرة دفعت الخديوي " عباس الأول " 1851 فى التفكير فى أنشاء خط سكك حديدية يربط بين السويس و الإسكندرية وبدأ مفاوضات مع روبرت ستفنسون لإقامة أول خط حديدي بحيث يبدأ من الأسكندرية إلى القاهرة . وبدأ العمل فى هذا الخط فى عام 1852 وانتهت أولى مراحله عند مدينة كفر الزيات عام 1853بحيث تبدأ الرحلة من القاهرة حتى مدينة كفر الزيات ثم تستكمل الرحلة بالجمال حتى تصل غلى الإسكندرية . وبعد ذلك استكمل الخط حتى وصل إلى الإسكندرية ومن ثم وصل إلى السويس .
ظل العاملون على إعداد خط السكك الحديدية فى مصر بنفس الحماسة حتى لهم توصيل الخطوط الحديدية حتى مدينة أسيوط فى عام 1874 بعد نجاح خط السكك الحديدي بين السويس و القاهرة و الإسكندرية. ووصلت خطوط السكك الحديدية إلى مدينة الأقصر فى عام 1898 ومن ثم تكونت شركة خاصة تسمى " قنا أسوان لخطوط السكك الحديدية " لإكمال الخطوط حتى جنوب مصر كان الراكب يستقل القطار من القاهرة حتى الأقصر ولا يكمل على نفس القطار الرحلة ولكن ينزل ليستكمل الرحلة على قطار آخروبعد احتلال السودان من قبل إنجلترا مدت الخطوط الحديدية حتى وادى حلفا فى السودان وتم الانتهاء من هذا المشروع الضخم 1926 .
قطارات المدن " الترام "
وفى عهد الخديوى إسماعيل اهتم الخديوى بتوسيع شبكة خطوط السكك الحديدية فى مصر لتصل إلى مدن مصر المختلفة ففى عام 1872 مد خط سكك حديدية بين القاهرة وحلوان.
وبعد ذلك دخلت خطوط القطارات داخل المدن " الترام " لتنتشر فى أرجاء القاهرة و الإسكندرية وتولت إدارته شركة بلجيكية وشركة فرنسية وأصبحت هذه القطارات وسيلة المواصلات العامة الأولى في عاصمة مصر خلال الربع الاول من القرن العشرين.
الحرب العالمية الأولى :
وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى فكرت انجلترا فى اقامة خط سكك حديدية بين مصر و فلسطين لنقل الذخائر و العتاد و الجنود من مصر إلى فلسطين.
وبالفعل بدأ العمل في بناء الخط من القنطرة شرق على الضفة الشرقية لقناة السويس وحتى غزة. واكتمل البناء عام 1918وافقت شركة قناة السويس على إقامة كوبري علوي فوق القناة حتى يمكن ربط خط سكك حديد القاهرة السويس بخط سكك حديد فلسطين مباشرة لتوفير الوقت بشرط تفكيك الكوبري بعد انتهاء الحرب.
تطور السكك الحديدية فى مصر
ادى اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 - 1917 وبعدها اندلاع الحرب العالمية الثانية 1940 - 1945 إلى إزدياد اهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط فى نقل العتاد و الزخائرو الجنود و اعتمادها الرئيسي على تلك الخطوط فى النقل .
وبعد ثورة 23 يوليو 1952 اهتمت الثورة بتطوير تلك الخطوط وامدادها بالعربات لنقل المواطنين و ادى الاهتمام ببناء السد العالى إلى الاهتمام بخطوط ال سكك الحديدية فى نقل أدوات البناء اللازمة و المهمات للعاملين فى هذا المشروع الضخم .
وبعد احتلال إسرائيل لسيناء 1967 تم إلغاء خط السكك الحديدية الذي يصل إلى رفح وقد استخدمت إسرائيل قضبان الخط فى تدعيم أعمدة خط برليف على قناة السويس ومن ثم اختفى الخط تماما .
حاليا تمتلك مصر 28 خطا حديديا وصل طولها حوالى 9735كم وتم إنشاء 760 محطة ركاب وهناك 1800 قطار يعملون على تلك الخطوط ذهابا و أيابا يقطعون مسافة حوالى 135000 كم كل يوم يرتاد مرفق السكك الحديدية فى مصر كل يوم حوالى ثلاثة ملايين راكب يوميا لتجعل تلك الأرقام خطوط السكك الحديدية فى مصر من أهم و أكبر مرافق النقل العام فى مصر و أهما على الإطلاق
" قطارات تحت الأرض " مترو الأنفاق "
ومن أكبر المشاريع التى دخلتها مصر فى أواخر القرن الماضي ألا وهو مشروع حفر أنفاق تحت الأرض لإقامة قطارات تسير تحت الأرض لتخفبف الزحام فى الشوارع ليكون أول " مترو أنفاق " فى أفريقيا و فى الشرق الأوسط .
وقد حققت تجربة مترو الأنفاق في مصر نجاحا كبيرا رغم بعض السلبيات حيث شجع نجاح الخط الأول الذي يربط بين شمال القاهرة وجنوبها إلى إقامة خط ثان يربط بين شمال شرق القاهرة وغربها. وتجري حاليا الخطوات التنفيذية للبدء في إقامة خط ثالث لتغطية مدينة القاهرة بشبكة قطارات الانفاق
0 التعليقات:
إرسال تعليق